موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٥ مايو / أيار ٢٠١٦
الأب عازار في يوم المدرسة الكاثوليكية: نستمر برسالتنا لإنماء الإنسان

بيروت – جريدة النهار :

جدد الأمين العام للمدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار في بيان لمناسبة "يوم المدرسة الكاثوليكية" "القناعات التي كانت، ومنذ البدايات، في أساس الخدمة التعليمية التي أرادتها الكنيسة لإنماء الإنسان". وقال: "تأكيد جديد عن هوية المدرسة الكاثوليكية أعلنه البابا فرنسيس أمام أكثر من ستة آلاف مسؤول تربوي في مؤتمر عقد في تشرين الثاني الماضي في روما: لا نستطيع أن نتكلم عن تربية كاثوليكية إذا لم نتكلم عن الإنسانية".

أضاف: "المسيح الذي نحتفل بعيد صعوده اليوم هو الذي أطلق تلامذته "ليعلموا كل الأمم". وعلى خطى هؤلاء سارت مؤسسات لتحرر الإنسان، لا من الجهل وحسب، بل وأيضاً من العبوديات المتنوعة، لترتقي به إلى كمال دعوته ورسالته. إنها المسؤولية التي لا تزال مدارسنا الكاثوليكية في لبنان تتحملها، بالرغم من التحديات المتنوعة التي تواجهها، تربوياً وتعليمياً وإعلامياً واقتصادياً وسياسياً بسبب عالمنا المرهق بأزمة ضمير".

تابع: "لقد آمنت المدرسة الكاثوليكية بدورها المميز في خدمة لبنان ومحيطه العربي والمشرقي، وقد أكدت ذلك شرعتها في التربية والتعليم (المادة 31)"، معتبرة "ان الريادة الثقافية، لا سيما على صعيد اللغة والبيئة العربية، والحفاظ على تراثنا الشرقي بنواحيه المتنوعة والمشرقة، يظلان من الأهداف التربوية التي تسعى مؤسساتنا التربوية إلى نشرها في أوساط من تعنى بتربيتهم. وهذا ما يدفعنا إلى التواصل مع كل المؤسسات الشقيقة والشريفة في لبنان والعالم لكي نعزز معها حوار الثقافات والأديان ولننشىء تلامذتنا على الحرية المسؤولة والكرامة الإنسانية التي تتجلى مظاهرها في احترام العيش المشترك والقبول بوجود الآخر وبحقه في الحياة".