موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٨ فبراير / شباط ٢٠١٨
الأب سيمون فضّول مطرانًا على أبرشية سيدة البشارة المارونية في نيجيريا

المكتب الاعلامي في البطريركية المارونية :

بناء على طلب سينودس اساقفة الكنيسة البطريركية المارونية، حوّل قداسة البابا فرنسيس اكسرخوسية افريقيا الغربية والوسطى الى ابرشية باسم "ابرشية سيدة البشارة المارونية" وكرسيها في مدينة ايبادان (Ibadan) في نيجيريا. وعيّن اول اسقف لها الاكسرخوس سيمون فضّول، على أن تتم رسامته الأسقفية في بكركي، يوم السبت 7 نيسان 2018 الساعة الخامسة مساءً.

وهذه نبذة وجيزة عن حياة المطران الجديد:

ولد في ديك المحدي (المتن) في 7 كانون الثاني 1958، والداه المرحومان توفيق فضّول وتريز ملاّح. له اربعة اخوة وثلاث اخوات. سيم كاهنًا في 9 آب 1987، وعيّنه قداسة البابا فرنسيس سنة 2014 اكسرخوسًا لاكسرخوسية افريقيا الغربية والوسطى المارونية، وزائرًا رسوليًا لموارنة افريقيا الجنوبية.

يحمل الشهادات التالية: دكتورا في التربية والقيادة التربوية وادارة المؤسسات من جامعة سنسيناتي (ولاية اوهايو) في الولايات المتحدة، وماجستير في كل من الادارة المدرسية من جامعة بروفيدانس كولدج في الولايات المتحدة، والعلوم التربوية من جامعة الروح القدس الكسليك، واجازة في اللاهوت من الجامعة نفسها، وشهادة في الموسيقى وتقنيات الصوت. يتقن اللغات العربية والفرنسية والانكليزية، فضلاً عن المامه باللغتين السريانية واليونانية الحديثة والقديمة.

خدم ككاهن معاون ثم ككاهن اصيل في الرعايا التالية: السيدة في نيقوسيا، مار انطونيوس البادواني في سنسيناتي، ومار الياس عين عار، وجل الديب. وأسندت اليه في ابرشية انطلياس العضوية في المجلس الكهنوتي والمجلس الاداري والامانة العامة لمجلس الابرشية. واسّس جوقة الابرشية وتولى ادارتها. وترأس ثانويتي مار يوسف - قرنة شهوان، وسان جورج – الزلقا.

على صعيد الكنيسة المارونية اسندت اليه رئاسة رابطة كاريتاس لبنان وادارة المؤسسة المارونية الاجتماعية. وعلى المستوى الاكاديمي الجامعي: درّس كاستاذ محاضر في كل من جامعة سيدة اللويزة - ذوق مصبح، الجامعة الاميركية – بيروت، الجامعة اللبنانية، وجامعة الروح القدس- الكسليك.