موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٥ أغسطس / آب ٢٠١٦
الأب سيزار آسايان نائبًا رسوليًا ورئيسًا للكنيسة اللاتينية في لبنان

بيروت – أبونا :

قبل البابا فرنسيس، في الثاني من آب الحالي، والموافق يوم الغفران الأسيزي، الاستقالة التي قدّمها المطران بولس دحدح (75 عامًا)، بسبب بلوغه السن القانونية، وعيّن رئيس رهبانية الفرنسيسكان للإخوة الأصاغر في لبنان، الأب سيزار آسايان، نائبًا رسوليًا ورئيسًا للكنيسة اللاتينية في لبنان.

ولد الأب سيزار آسايان بتاريخ 27 أيار 1962، في مدينة صيدا اللبنانية. بعد دراسته الابتدائية والثانوية في كلية الإخوة المريميين، نال دورات في الهندسة في جامعة القديس يوسف. التحق بالرهبانية الفرنسيسكانية للإخوة الأصاغر الديريين عام 1986، وتلقى دورات في الفلسفة واللاهوت في جامعة القديس بونافنتورا في روما.

خلال فترة تنشئته في مدينة بادوفا الإيطالية، أبرز نذوره الرهبانية المؤقته في 8 أيلول 1988، والدائمة في 21 أيلول 1993. بعد سيامته الكهنوتية في 17 نيسان 1993، شغل العديد من المناصب داخل الرهبانية؛ حارسًا، أمين صندوق، ورئيسًا للرهبانية الفرنسيسكانية للإخوة الأصاغر الديريين في لبنان (2010-2014 و2014-2016).

افتتح أخوية ثانية للرهبانية الفرنسيسكانية الديرية في مدينة زحلة اللبنانية (دير مار فرنسيس الأسيزي)، حيث بنى ديرًا وكنيسة، وشجع المشاريع الراعوية والخيرية. وكان أيضًا راعيًا لدير مار أنطونيوس البادواني في بلدة سن الفيل خلال السنوات 1998-2008، وعمل في المحكمة الكنسية اللاتينية في لبنان.

موقع أبونا والمركز الكاثوليكي في الأردن يعبران عن فرحهما بهذا التعيين، شاكرين للمطران دحدح جهوده خلال السنوات الماضية، ومتمنين للمطران الجديد آسايان كل بركة وتوفيق.