موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٧ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٨
الأب سمير خليل اليسوعي.. 50 عامًا من خدمة التراث والحوار

القاهرة – أبونا :

احتفل الأب العلامّة سمير خليل سمير اليسوعيّ، يوم أمس الجمعة، بمرور 50 عامًا على رسامته الكهنوتية، وخدمته المليئة بالثمار لاسيما في مجال التراث المسيحي العربي والحوار. وقد ترأس القداس الاحتفالي في كنيسة مدرسة العائلة المقدسة بمنطقة الفجالة، في العاصمة المصرية القاهرة، بحضور العديد من ممثلي الرهبانيات المختلفة والكهنة والعلمانيين.

ولد الأب سمير خليل سمير (80 عامًا) في 10 كانون الثاني 1938 في العاصمة المصرية القاهرة، هو كاهن يسوعي، وعالم في اللاهوت، وأستاذ في العديد من المؤسسات الأكاديمية لمدة 43 عامًا، ومؤلف ما يزيد عن 80 كتابًا و500 مقالة، يتناول معظمها المواضيع الأحبّ إلى قلبه: التراث والعلاقات بين المسيحيين والمسلمين.

انضم إلى الرهبنة اليسوعية عام 1955، وانكبّ على دراسة الفلسفة واللاهوت والدراسات الإسلامية. وتخرّج بأطروحة حول اللاهوت الكاثوليكي المشرقي والدراسات الإسلامية. وفي عام 1962، وخلال تعلّمه الدراسات الإسلامية في فرنسا واللغة الألمانية، اكتشف وجود تراث عربي مسيحي، ومنذ ذلك اليوم اتجه تركيزه إلى دراسة هذا التراث، لينتقل إلى لبنان عام 1986، ويؤسس معهد الأبحاث "سيدراك" لدراسة وتوثيق التراث المسيحي المشرقي.