موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢ فبراير / شباط ٢٠٢٠
الأب جمال دعيبس في فرنسا: لمدارسنا تاريخ مميز من الحضور في فلسطين
تحربة

تحربة

القدس – الإدارة العامة :

اختتم الأب الدكتور جمال دعيبس، مدير عام مدارس البطريركية اللاتينية في فلسطين وأمين عام المؤسسات التربوية المسيحية، برفقة الأستاذ سهيل دعيبس مدير مدرسة البطريركية اللاتينية في بيت جالا وعضو شرف وممثل مؤسسة "وردة من أجل فلسطين" الفرنسية في فلسطين، زيارة تضمنت جولات في المدن والرعايا الفرنسية.

بدأت الزيارة يوم الجمعة الموافق 24/1/2020 وانتهت مساء الجمعة 31/1/2020. انطلقت من مدينة تولوز الفرنسية بلقاء جمع أكثر من 200 طالبًا وطالبة بالاضافة الى معلمين ومعلمات احدى المدارس الكاثوليكية هناك لتبدأ بعدها سلسلة قداديس ولقاءات وحوارات تربوية وراعوية، قدم خلالها الأب جمال شرحًا مستفيضًا عن الوجود المسيحي في فلسطين والوضع العام بالاضافة الى عرض خاص ومميز تضمن احصائيات عن المدارس وعملها وتاريخها وحاضرها ورؤية لمستقبلها، وقد شدد على ان التحديات تزيدنا اصرارا على مواصلة العمل في اطار رسالتنا الانسانية والدينية والتربوية. وقد لاقت اللقاءات استحسانا كبيرا من الحضور.

وبعد مدينة تولوز تم التوجه الى مدينة ليون حيث عقدت لقاءات ومؤتمرات في مواقع مختلفة وتلتها مدينة باريس حيث جرى لقاء في وزارة الخارجية الفرنسية مع ممثلين عن القسم الخاص بمسيحيي الشرق الأوسط، وقد تم اللقاء على وقع الكلمة التي ألقاها الأب جمال أمام الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال زيارته للقدس. وعقد لقاء ايضا مع السيدة أليس دو رامبيتو مسؤولة القسم التربوي في مؤسسة ريزو بيرنابيه والتي تتواصل بشكل دائم وفعال مع مدارس البطريريكية اللاتينية من خلال انجاز عملية التشبيك مع المؤسسات لخدمة المدارس. وتم عقد مؤتمرين اخرين في موقعين مختلفين. وبعدها غادر الوفد الى مدينة بوردو ولورد وأسبيه مع مزيد من المؤتمرات، لتختتم الزيارة من حيث بدأت في مدينة تولوز الفرنسية.

وقد تميزت اللقاءات بالحضور الكثيف من شخصيات عامة وخاصة ومنهم فرسان القبر المقدس في فرنسا، بالاضافة الى الإجابة عن أسئلة كثيرة من الحضور عكست اهتمامًا كبيرًا وشوقًا خاصًا للإطلاع على الحياة اليومية للمدارس والتحديات التي تواجه الناس في حياتهم بالاضافة الى التحديات التي تواجه المدارس عمومًا.

من جهته، أوضح الاستاذ سهيل دعيبس بأن هذه هي النسخة الثالثة من هذه الجولة الفرنسية والتي تنظمها مؤسسة فرنسية تحمل اسم "وردة من أجل فلسطين" والتي تعنى بتوفير مساهمة مالية من خلال منح دراسية للطلاب تساهم في نسبة تعادل 40% من القسط المدرسي لبعض الطلاب في مدارس البطريركية اللاتينية وبعض المدارس الكاثوليكية الأخرى.

وفي ختام الزيارة وجه الأب خضر كلمة شكر للمؤسسة ولرئيسها الشماس ألان دوفيل الذي رافق الضيوف منذ لحظة وصولهم وحتى مغادرتهم، على حسن التنظيم والتعاون الكبير والجهد الجبار الذي بذل في سبيل انجاح تلك الزيارة. ووجه شكرًا خاصًا الى اعضاء المؤسسة وكهنة الرعايا وجميع المتطوعين الذين وضعوا انفسهم في خدمة الضيوف.