موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٥ مايو / أيار ٢٠١٦
اعتقال قس بروتستانتي في إيران

طهران - وكالة فيدس :

القس يوسف ندرخاني البروتستانتي الذي بُرِّئ عام 2012 من تهمة الردة اعتقل يوم أمس 13 أيار في إيران مع زوجته تينا باسانديد ندرخاني، إضافة إلى ياسر مسيبزاداه وذلك لأسباب لاتزال مجهولة حتى الآن. وذكرت منظمة "التضامن المسيحي العالمي" التي تراقب أوضاع المسيحيين في إيران أنه قد تم إلقاء القبض على القس في الماضي و أفرج عنه في أيلول 2012.

ألقي القبض على القس ندرخاني عام 2009 بعد أن شكك في احتكار المسلمين للتعليم في المدارس، التي وصفها بأنها "غير دستورية". ووجهت إليه تهمة الردة وحكم عليه بالإعدام عام 2010، وهو القرار الذي أيدته المحكمة العليا عام 2011. طلب منه التخلي مراراً عن إيمانه أثناء المحاكمة لتجنب عقوبة الإعدام لكنه رفض. أطلق سراحه في 8 أيلول 2012 بعد تبرئته من الردة، على الرغم من اعتباره مذنباً "لتنصير المسلمين"، وحكم عليه بالسجن لمدة ثلاث سنوات لهذه التهمة.

بعد الإفراج عن القس ندرخاني اعتقل محاميه محمد علي دادخاه، وهو محام بارز و مدافع عن حقوق الإنسان، وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات، وطرد من نقابة المحامين في أيلول 2012 بسبب "الإجراءات والدعاية ضد النظام الإسلامي".