موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٧ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٨
اختطاف كاهن وشماس في المنطقة الإنجليزية، جنوب غرب الكاميرون

ياوندي - أبونا ووكالات :

بعد يومين فقط من مقتل كاهن كاثوليكي من أصل كيني، أفاد موقع "كاميرون جورنال" باختطاف الأب جود تداوس لانغه باسيبانج، والشماس بلاسيد مونتونج، وهما ينتميان لرهبنة أبناء قلب مريم الطاهر، بالإضافة إلى سائقهما، في المنطقة الناطقة باللغة الإنجليزية الواقعة جنوب غرب الكاميرون.

وقد تعرض لهما مسلحون في 24 تشرين الثاني وهما في طريقهم إلى الرعية، حيث يسهران على تقديم الخدمة الروحية لأبناء المنطقة، بالإضافة إلى عملهما الإغاثي في المساعدة الإنسانية للأشخاص المتضررين جراء الصراع الدائر بين قوات الأمن والمقاتلين الانفصاليين في المنطقة.

إن ضحايا الأزمة الأخيرة التي تمرّ بها المنطقتان الناطقتان بالإنجليزية في الكاميرون هم بمعظهم رجال الدين. ففي 21 تشرين الثاني الحالي، قتل الأب قزماس أومبوتو أندري، أحد المرسلين من الجنسية الكينية المنتمي لجماعة المرسلين للقديس يوسف في منطقة ميل هيل في كيمبونج، الواقعة على بعد بضعة كيلومترات من ميمفي، عاصمة مقاطعة جنوب شرق الكاميرون.

كما قتل الأب أليكساندر سوب نوغي (42 عامًا)، كاهن رعية القلب الأقدس في بوماكا، في 20 تموز الماضي. وقتل أيضًا الإكليريكي جيرار أنجيانجوي في 4 تشرين الأول الماضي، في ظروف مشابهة لتلك التي قضى فيها الكاهن قزماس.

وتحوّل الاحتجاج في المناطق الناطقة باللغة الإنكليزية على فرض اللغة الفرنسية، في المدارس والمحاكم، إلى أزمة سياسية خطيرة بعد أن أعلنت بعض الحركات انفصال المنطقتين تحت اسم أمبازونيا. وبحسب بعض المنظمات غير الحكومية العاملة في الكاميرون، فقد قتل أكثر من 200 جندي وأكثر من 500 مدني في المواجهات بين الجيش والجماعات المسلحة، واضطرّ أكثر من 437 ألف شخص من سكان المناطق للنزوح.