موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الإثنين، ٣٠ مارس / آذار ٢٠١٥
اختتام مشاريع التوأمة الثقافية والسياحية بين الأردن والاتحاد الأوروبي
عمّان – أبونا وبترا ، تصوير: نعمان القزعة :

أكد وزير السياحة والاثار نايف الفايز عمق العلاقات بين الاردن والاتحاد الاوروبي التي تتمثل في المشاركة بالثقافة والمعرفة في الاردن، مشيرا إلى جذور العلاقات التي تربط الاردن بايطاليا.

وقال الفايز خلال مشاركته حفل ختام مشروع التوأمة بين الأردن والحكومة الايطالية بتمويل من الاتحاد الأوروبي اليوم في فندق الرويال عمان، ان قوانين وزارة السياحة والاثار في الاردن تتشابه مع نظيرتها في ايطاليا وان المشروع هو عبارة عن اتفاقية تعاونية بين وزارة السياحة والاثار في الاردن ووزارة التراث الثقافي والفعاليات السياحية الايطالية بهدف تعزيز القدرات العاملين في وزارة السياحة والاثار الاردنية.

واضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" انه تم الانتهاء من مشروع التوامة ما بين الاردن وايطاليا وبتمويل من الاتحاد الاوروبي بهدف رفع الكفاءات للعاملين في القطاع السياحي الاردني؛ لتنعكس ايجابا على القطاع والتركيز على تطوير العنصر البشري آداة التغيير.

وأعلن عن فخره من الانتهاء من مشروع التوأمة الذي عني بتعزيز مؤسسية النظام السياحي الاردني من خلال بناء القدرات والكفاءات في وزارة السياحة والاثار في الاردن وانه احد مشاريع التوأمة التسعة التي مازالت على قيد العمل.

وأضاف ان مشاريع التوأمة فعلت منذ العام 2003 وان الاردن كانت الشريك الاول من دول البحر الابيض المتوسط مع الاتحاد الاوروبي في اعتماد مشروع التوأمة، مبينا أن الهدف الرئيس من التوأمة هو تبادل الخبرات والمعارف من دول الاتحاد الاوروبي الى الاردن من خلال تبادل افضل التجارب والخبرات وتعزيز الزيارات الدراسية.

واكد ان وزارة السياحة والاثار ودائرة الاثار العامة وهيئة تنشيط السياحة تعمل الى جانب وزارة السياحة الايطالية بجميع الخبرات والمعارف من أجل تنمية المشاريع، وأن الاتحاد الاوروبي قام بدعم المشروع الذي استمر على مدى ثمانية عشر شهراً متتابعاً ابتداءمن تشرين الأول للعام 2013 ولغاية هذه اللحظة.

وقال امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه ان المشروع ومن خلال تعزيز القدرات المؤسسية والتقنية لوزارة السياحة والآثار قام بدعم وتحسين قدرات الوزارة في مجال تطبيق استراتيجيات وخطط تنفيذية في القطاع السياحي كالاستراتيجة الوطنية للسياحة للأعوام (2011-2015) وذلك من خلال دعم النمو المستدام للقطاع السياحي وتحسين مساهمته في التنمية الاجتماعية-الاقتصادية.

واضاف انه تم تحقيق هذا الدعم من خلال استضافة خبراء إيطاليين، والذين عملو جنباً إلى جنب مع موظفي الوزارة بعقد دورات تدريبية في مختلف المواضيع والمجالات على المستوى المركزي والمحلي في المحافظات موجهة إلى الموظفين بالاضافة إلى ممثلي المجتمعات المحلية، بينما تم إرسال البعض الآخر في زيارات ميدانية عملية وإعارات إلى الجمهورية الإيطالية.

واكد المشاركون في الحفل الختامي عن دعمهم المستمر للتنمية في الأردن ومنهم القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الاردن إمّا روكا كورتيه، وسفير الجمهورية الإيطالية في عمان باتريسيو فوندي، وقائدي مشروع التوأمة عيسى قموه الأمين العام لوزارة السياحة والآثار ممثلاً عن الجانب الأردني وروزانا بيانكيني رئيس قسم العلاقات الدولية في وزارة التراث الثقافي والفعاليات والسياحة ممثلة عن الجانب الإيطالي.