موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الأربعاء، ٢٩ مارس / آذار ٢٠١٧
اختتام قمة عمان بالتأكيد على تعزيز التفاهم بين الثقافات والأديان

البحر الميت - أبونا :

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط البيان الختامي لقمة عمّان التي عقدت في منطقة البحر الميت بالأردن، حيث طالب البيان المجتمع الدولي بتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ومطالبة دول العالم بعدم الموافقة على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة.

وأكد بيان قادة الدول العربية المجتمعين في الدورة الـ28 لمجلس الجامعة العربية، على مركزية قضية فلسطين بالنسبة للأمة العربية جمعاء، وعلى الهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة، عاصمة فلسطين، معيدًا التأكيد على حق دولة فلسطين بالسيادة على كافة أراضيها المحتلة عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، ومجالها الجوي، ومياهها الإقليمية، وحدودها مع دول الجوار.

وطالب القادة المجتمع الدولي بإيجاد الآلية المناسبة لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 الذي أكد أن الاستيطان الإسرائيلي يشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وعقبة في طريق السلام، ومطالبة إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) بالوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية داخل الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس.

وأدان القادة العرب جميع أعمال الإرهاب وممارساته بكافة أشكالها ومظاهرها، وأيًا كـان مرتكبوها، وأيًا كانت أغراضها، والعمل على مكافحتها، واقتلاع جذورها وتجفيف منابعه المالية والفكرية، مؤكدين أنه لا مجال لربط الإرهاب بأي دين أو جنسية. ودعا في هذا السياق إلى تعزيز الحوار والتـسامح والتفاهم بين الثقافات والشعوب والأديان، مشددين على إيجاد استراتيجية شاملة متعددة الأبعاد لمكافحة الإرهاب تتضمن الأبعاد السياسية والاجتماعية والقانونية والثقافية والإعلامية.

وكلف مجلس الجامعة العربية وضع آلية محددة لمساعدة الدول العربية المجاورة لسورية، والدول العربية المضيفة للاجئين السوريين وفق مبدأ تقاسم الأعباء بما يمكنها من الاضطلاع بالأعباء المترتبة على استـضافتهم، والتأكيد على الموقف الثابت بأن الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية يتمثل فـي الحـل السياسي القائم على مشاركة جميع الأطراف السورية.