موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١١ ابريل / نيسان ٢٠١٩
اختتام الاجتماع التاسع والعشرين لمجلس الكرادلة

الفاتيكان نيوز :

عقد مجلس الكرادلة، من 8 حتى 10 نيسان الحالي، اجتماعه الـ29، بحضور البابا فرنسيس.

وحول هذا الاجتماع، تحدث المدير المؤقت لدار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي اليساندرو جيزوتي فعرَّف أولا بالكرادلة المشاركين في الاجتماع، وهم بييترو بارولين أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان، أوسكار مارادياغا، رينهارد ماركس، شون باتريك أومالي، جوزيبي بيرتيلّو وأوزفالد غراسياس. وشارك أيضًا أمين سر المجلس المطران مارشيلو سيميرارو، وأمين السر المساعد المطران ماركو ميلّينو.

وأشار جيزوتي إلى أنه قد تم خلال الاجتماع تحديد الإجراءات للتشاور حول الدستور الرسولي الجديد، وعنوانه المؤقت Praedicate evangelium، وسيتم إرسال المسودة المتفق عليها في مجلس الكرادلة إلى رؤساء مجالس الأساقفة وسينودسات الكنائس الشرقية، دوائر الكوريا الرومانية، مجالس الرؤساء العامين والرئيسات العامات وبعض الجامعات الحبرية مع طلب إرسال الملاحظات والاقتراحات.

كما الاجتماع التوجه الإرسالي الذي على الكوريا أن تتخذه بشكل أكبر في ضوء الدستور الرسولي الجديد، الالتزام بتعزيز المسيرة السينودسية في الكنيسة على كافة المستويات، والحاجة إلى حضور أكبر للنساء في الأدوار الإدارية لأجهزة الكرسي الرسولي. وتم التأكيد، حسب ما تابع جيزوتي، على أن مهمة مجلس الكرادلة هي مساعدة البابا في إدارة الكنيسة الجامعة، أي أن وظيفة هذا المجلس لا تنتهي مع نشر الدستور الرسولي.

واطلع الكاردينال شون باتريك أومالي، الثلاثاء 9 من الشهر، البابا فرنسيس وأعضاء المجلس على أعمال الجمعية العامة للجنة الحبرية لحماية القاصرين، والتي يرأسها، شاكرًا البابا على اللقاء الذي عُقد في الفاتيكان من 21 حتى 24 شباط حول حماية القاصرين في الكنيسة، وعلى الإجراءات التي صدرت مؤخرًا لدولة حاضرة الفاتيكان والتي تعزز التزام الكنيسة ضد أي من أشكال التعدي على القاصرين والبالغين الضعفاء.

وسيعقد الاجتماع القادم لمجلس الكرادلة من 25 حتى 27 حزيران المقبل.