موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٤ مايو / أيار ٢٠١٣
احتفال مسكوني في مصر بالجمعة العظيمة

القاهرة - المطران كريكور أوغسطينوس كوسا :

احتفلت يوم أمس الجمعة 3 أيار الكنيسة الكلدانية وسائر الكنائس بمصر بالجمعة العظيمة، وبهذه المناسبة وعملاً بتوصيات سينودس الكنيسة في الشرق الأوسط "شركة و شهادة" ومن أجل تقارب الكنائس ووحدتها دعا المنسنيور فيليب نجم رئيس الكنيسة الكلدانية بمصر، نيافة المطران كريكور أوغسطينوس كوسا، مطران الأرمن الكاثوليك، والأب لويس لبيب الفرنسيسكاني، والأب اثناسيوس عزمي من كهنة الأقباط الكاثوليك، ليحتفلوا معه بصلوات الفرض الإلهي الخاص والمميز بالجمعة العظيمة، وقراءة اناجيل الآم السيد المسيح وصلبه، ومن ثم رتبة جناز السيد المسيح ودفنه. كما طلب سيادة المنسنيور فيليب من المطران كريكور أوغسطينوس أن يلقي العظة على المؤمنين التي غصّت بهم الكنيسة.

فتكلم مطران الأرمن موضحاً عظمة سر الفداء ومحبة المسيح لنا من خلال تأسيس كنيسته في العالم، مزوداً اياها بالأسرار المقدسة السبعة ليبقى معنا لخلاصنا وسعادتنا الأبدية. كما تعمق سيادته أثناء عظته بالكلمات السبعة التي قالها يسوع وهو على الصليب طالبا من المؤمنين التأمل بها وعيشها والعمل بموجبها في الحياة اليومية.

وفي الختام وقبل التطواف بنعش السيد المسيح ومنح البركة بعود الصليب المقدس، استنكر المطرانان حادثة خطف المطران يوحنا ابراهيم مطران السريان الأرثوذكس والمطران بولس يازجي مطران الروم الارثوذكس في حلب - سورية، وناشدوا السياسيين والمجتمع الدولي وأصحاب النوايا الحسنة بالعمل السريع لإطلاق سراحهم والإفراج عنهم وعن الأباء الكهنة المخطوفين قبلهم وكل المخطوفين الأبرياء ليعودوا إلى ابرشياتهم ورعاياهم وعائلاتهم وأصحابهم ليحتفلوا بعيد القيامة، عيد الانتصار على الشر والحرب والعنف.