موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٩ مارس / آذار ٢٠١٨
اتفاق تاريخي ’لا يبدو وشيكًا‘ بين الصين والفاتيكان حول تعيين الأساقفة

بكين – أ ف ب :

أعلن المتحدث باسم الكرسي الرسولي (الفاتيكان)، الخميس، إن توقيع اتفاق تاريخي بين الصين والكرسي الرسولي بشأن تعيين الأساقفة "ليس وشيكًا"، مستبعدًا بذلك ما أكده مسؤول كبير في الكنيسة المرتبطة بالنظام الشيوعي.

وكان الأمين العام لمؤتمر أساقفة الصين المونسينور غو جينكاي أكد في وقت سابق في تصريحات نقلتها صحيفة "غلوبال تايمز" الرسمية "إذا جرى كل شيء على ما يرام، يمكن أن يوقع الاتفاق اعتبارًا من نهاية الشهر الجاري"، أي السبت على أبعد حد.

وقال مدير الاعلام في الفاتيكان غريغ بورك "يمكنني التأكيد بأنه ليس هناك توقيع +وشيك+ لاتفاق بين الكرسي الرسولي والصين". وأضاف بورك في بيان ان البابا فرنسيس "سيبقى على اتصال مع معاونيه حول الشؤون الصينية ويتابع مراحل الحوار الجارية".

وكانت بكين والفاتيكان على وشك إبرام اتفاق تاريخي حول تعيين الأساقفة في الكنيسة المرتبطة بالنظام الشيوعي، بعد نحو سبعين عامًا من الخلاف. ولا يقيم الفاتيكان وبكين علاقات دبلوماسية منذ 1951، بينما ينقسم الكاثوليك الصينيون الذين يبلغ عددهم نحو 12 مليون شخص، بين كنيسة "وطنية" يدير النظام شؤونها، وكنيسة "سرية" لا تعترف بغير سلطة البابا.

وكان مصدر قريب من المفاوضات قال لوكالة "فرانس برس"، الشهر الماضي، ان الاتفاق يقضي بان يعترف الفاتيكان بسبعة أساقفة عينتهم الحكومة الشيوعية، على امل ان تقبل بكين بسلطة البابا كرئيس للكنيسة الكاثوليكية في الصين.

وكان الفاتيكان باشر المفاوضات مع بكين قبل ثلاث سنوات. ويرى البعض ان الاتفاق يمكن ان يخفف من وتيرة الخلافات بين الطرفين، بينما يخشى آخرون ان تؤثر تنازلات يتم تقديمها الى الصين على أتباع الكنيسة السرية الذين يعاني كثيرون منهم من الاضطهاد.