موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٨ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٠
إيران تطلق صواريخ على قاعدتين بالعراق ردًا على مقتل سليماني

بغداد – رويترز :

قالت إيران إنها شنت هجومًا صاروخيًا على القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق خلال الساعات الأولى يوم الأربعاء ردًا على ضربة أمريكية بطائرة مسيرة استهدفت قائدًا عسكريًا إيرانيًا أثار اغتياله المخاوف من حرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط.

وقال الجيش الأمريكي إن طهران أطلقت أكثر من 12 صاروخًا باليستيًا من الأراضي الإيرانية على قاعدتين عسكريتين عراقيتين على الأقل تستضيفان قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في حوالي الساعة 1:30 بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

وأكد الحرس الثوري الإيراني أنه أطلق الصواريخ انتقامًا لمقتل قاسم سليماني الأسبوع الماضي، حسبما أورد بيان بثه التلفزيون الرسمي. ونصح البيان الولايات المتحدة بسحب قواتها من المنطقة لتفادي سقوط مزيد من القتلى، على حد قول التلفزيون الإيراني.

ولم تذكر وزارة الدفاع الأمريكية وقوع إصابات بسبب الهجوم.

وقال جوناثان هوفمان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان "نعمل على تقييم أولي للأضرار" مضيفًا أن القاعدتين المستهدفتين هما قاعدة عين الأسد الجوية وقاعدة أخرى في مدينة أربيل. وتابع "نعكف على تقييم الوضع وكيف سيكون ردنا، وسنتخذ كل الخطوات الضرورية لحماية الجنود الأمريكيين والشركاء والحلفاء في المنطقة والدفاع عنهم".

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض ستيفاني جريشام إن الرئيس دونالد ترامب، الذي زار قاعدة عين الأسد في كانون الأول 2018، اطلع على تقارير عن هجوم على منشآت أمريكية في العراق وإنه يتابع الوضع. وأضافت "نحن على علم بتقارير عن هجمات على منشآت أمريكية في العراق. تم اطلاع الرئيس وهو يتابع الوضع عن كثب ويتشاور مع فريقه للأمن القومي".

■ نتوقع انتقامًا

وقبل ساعات من ذلك، قال إسبر إن على الولايات المتحدة أن تتوقع انتقامًا بسبب مقتل سليماني. وأضاف في إفادة بمقر وزارة الدفاع الأمريكية "أعتقد أنه يتعين علينا توقع أنهم سيردون بطريقة أو بأخرى" مشيرًا إلى أن هذا الرد ربما يكون من خلال وكلاء لإيران في الخارج أو "بأيدي (الإيرانيين) أنفسهم".

وتابع "مستعدون لأي طارئ، وسيكون ردنا متناسبا مع أي فعل يقدمون عليه".

■ سننتقم

وقال مسؤول إيراني كبير يوم الثلاثاء إن طهران تبحث عددًا من السيناريوهات للانتقام لمقتل سليماني. وقالت شخصيات أخرى كبيرة إن إيران سترد على مقتل سليماني بشكل متناسب لكنها ستختار الوقت والمكان.

ودُفن سليماني بعد عدة ساعات من التأخير إثر حادث تدافع أسفر عن مقتل 56 شخصا على الأقل وإصابة ما يزيد على 210 آخرين، حسبما أفادت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية نقلا عن مسؤول في الطوارئ.

ووسط تصاعد الغضب العام إزاء مقتل سليماني على الأراضي العراقية صوت أعضاء البرلمان العراقي يوم الأحد للمطالبة بخروج كل القوات الأجنبية من البلاد. ومازال هناك حوالي خمسة آلاف جندي أمريكي في العراق مع قوات أجنبية أخرى في إطار التحالف الذي يدرب ويدعم قوات الأمن العراقية في مواجهة تهديد تنظيم داعش.