موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١ يوليو / تموز ٢٠١٥
إنطلاق المؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية في مدينة أربيل
أربيل - ستيفان شاني :

انطلقت صباح اليوم الأربعاء أعمال المؤتمر التأسيسي للرابطة الكلدانية، الذي يستمر لمدة ثلاث أيام، في مدينة أربيل، عاصمة إقليم كوردستان، بحضور البطريرك الكلداني لويس روفائيل ساكو، ولفيف من الأساقفة والكهنة، وأعضاء المؤتمر التأسيسي.

وافتتحت الجلسة الأولى بالصلاة، والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، ومن من سقط في مذابح سيفو عام 1915. ومن ثم ألقى البطريرك ساكو كلمة شرح فيها أهداف الرابطة وأهميتها، وعن دورها المدني في الاهتمام بالتراث الكلداني والعلاقات الاجتماعية واللغة، شاكراً كل من شارك في المؤتمر. كما تم تشكيل سكرتارية لكتابة محاضر الاجتماعات ومسودة البيان الختامي. من ثم بدء أعضاء المؤتمر بطرح أفكارهم وتطلعاتهم من الرابطة.

من الجدير ذكره أن الرابطة الكلدنية، هي رابطة مدنية، وليست كنسية أو سياسية، تهدف إلى الاهتمام بشؤون المسيحيين الكلدان في مختلف الجوانب، من خلال حشد طاقات الكلدان في العراق والعالم في سبيل تعزيز العلاقات داخل البيت الكلداني، وتشكيل قوة ضغط لاستمرار وجودهم. كما تهدف إلى ترسيخ أسس العيش المشترك القائم على أسس المواطنة الواحدة، بالإضافة إلى نشر التراث الشرقي والكلداني.