إكرام العذراء أم الأنوار في شهر آيار

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

إكرام العذراء أم الأنوار في شهر آيار

أشخين ديمرجيان
2016/05/07

شهر مايو آيارّ

شهر الورود والأزهار، وجنّة الياسمين والزنبق والأقحوان، وهذه كلّها مع مشاهد الطبيعة الجميلة بألوانها الساحرة، تُذكّرنا بالقليل القليل من جمال السيدة العذراء مريم ونصاعة طهرها وإشراقة نورها. ذاك الطهر الذي يُعطّر العالم بعبق رائحته الزكيّة، كي يوجّهنا جميعاً الى تسبيح الله تعالى كما فعلت، وشكره سبحانه كما شكرت مترنّمة: "تعظّم نفسي الرب وتبتهج روحي بالله مخلّصي". لذلك اختارت الكنيسة الكاثوليكية الغربيّة شهر آيار أجمل أشهر الربيع، لإكرام خصوصيّ ومنهجيّ لأمّنا الطاهرة مريم العذراء منها السلام بالصلوات والأناشيد ونحن نعبد معها الإله الواحد ونسرّ بخلاصه فرحًا.

شهر إكرام العذراء لا عبادتها

والشهر المريمي هو شهر رفع التضّرعات إلى الله القدّوس بشفاعة مريم العذراء واستمطار بركته تعالى كي يحفظنا من كلّ شر ويهدينا في دروب سلامه . وإنّ الإنجيل الطاهر كما ألهمه الله وأوحى به إلى التلميذ المحبوب يوحنا ( 2: 1-11) يعطينا مثالاً بليغًا عن وساطة السيّدة العذراء في عرس قانا الجليل وشفاعتها المفروضة غير المرفوضة، شفاعة الوالدة عند ابنها البار المحبّ المطيع.

السلام الحقيقي لا نقدر أن نحصل عليه إلاّ من جلاله عن طريق الاتحاد به تعالى وجدانيًّا ، مع الاستسلام لمشيئته تعالى ، مثلما فعلت مريم العذراء حينما قالت للمَلَك (للملاك) جبرائيل الذي بشّرها بمولد المخلّص "هأنذا أمة الرب فليكن لي بحسب قولك."

الهدف من الإكرام

اتّخذت الكنيسة هذا الشهر عيداً لأمّنا مريم الطوباوية بتذكّر فضائلها السامية، والثناء على تلك الفضائل التي جعلتها نوعًا ما أكثر أهلاً لأن تكون أمّاً ليسوع المسيح، ولذلك ملأها الرب بنعمه وكافأها ببركاته اللامحدودة . والهدف من اجتماع المؤمنين في الكنيسة هو التعبير عن إيمانهم بالله ومحبّتهم وتعلّقهم البنوي بالأمّ الرؤوم، التي تتشفّع لهم أمام العرش الالهي، ليُلهمهم التوبة فيصفح عن نقائصهم وزلاّتهم الصادرة من ضعفهم البشري، لأنها أمّ البشريّة وملكة السماء والأرض. "ورائحة الأمّ تلمّ" على رأي المثل العامّي.

شفيعة المؤمنين

لقد توجّهت مريم العذراء إلى ميناء السلام منذ نعومة أظفارها. وعن طريق شفاعتها يحصل المؤمن على النّعم السماوية بسخاء وكرم في حال لجوئه إليها بصدق وأمانة. وهي مستعدّة دوماً لحماية المؤمنين من الضيق والتجارب اذا استغاثوا بها. يتأثّر المؤمن لدى إكرامه العذراء لأنّها أمّ النور والقداسة. واسم مريم العذراء لغز سماوي يُنعش النفوس ويزيدها شجاعة وقوة، كالطّلّ والنّدى اللذين ينعشان النبتة ويُحييانها. هي "المخلوقة المُلتحفة بالشمس" يسحر اسمها القلوب، وهو المرهم والعلاج لجميع المتألّمين، تردّده الشفاه بحرارة، مسبّحة مآثر الخلائق فيها. مريم أمّنا هي القدّيسة والشفيعة للبائسين والخطأة بعد المسيح الذي هو في المسيحية الوسيط الوحيد في العهد الجديد لمغفرة الخطايا ونيل الخلاص. العذراء بنعمة الله قاتلة الحيّة الجهنميّة، وواهبة بالمسيح الحياة للبشريّة التي تتمرّغ في أوحال الخطايا. إنّها الأمّ التي تشفع بأبنائها وتنجّيهم من كلّ سوء، وتهديهم كي يصلوا إلى ميناء الخلاص وينعموا بالخلود حيث السلام الحقيقي.

خاتمة

أهنّئكِ اليوم يا أمّنا وسيّدتنا مريم العذراء بتلك الكلمات التي قالها عنك سليمان الحكيم في سفر الأمثال 31 : 29 : "بنات كثيرات عَمِلن فضلاً أمّا أنتِ ففقتِ عليهنّ جميعاً". وطوّبتكِ نسيبتك أليصابات: "مباركة أنت في النساء ومباركة ثمرة أحشائك". فعليك السلام بلا ملل!

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء