موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١ يوليو / تموز ٢٠١٩
إعلان قداسة جون نيومان وأربعة آخرين في 13 اكتوبر القادم

الفاتيكان - أبونا والفاتيكان نيوز :

في كونسيستوار عام للكرادلة عقد اليوم الاثنين، وافق البابا فرنسيس رسميًا على إعلان قداسة جون نيومان، بالإضافة إلى الراهبة الهندية مريام ثيريزا، والراهبة الإيطالية جوسيبينا فانيني، والراهبة البرازيلية دولسي لوبيز بونتيس، والسويسرية مرغريت بايز، في 13 تشرين أول القادم في روما، خلال أعمال سينودس الأساقفة الخاص لمنطقة الأمازون (6 -27 تشرين أول).

ولد الكاردينال نيومان في لندن عام 1801، وتوفي في ايدباستون في برمنغهام عام 1890. كان قسًا أنغليكانيًا تحوّل فيما بعد وأصبح كاهنًا كاثوليكيًا. كان لاهوتيًا وشاعرًا وشخصية مهمّة في تاريخ إنجلترا الديني في القرن التاسع عشر. ويُعدّ نيومان من الشخصيات البارزة في حركة أكسفورد التي نشأت في جامعة أكسفورد عام 1833، لربط الكنيسة الأنغليكانية بالكنيسة الكاثوليكية الرومانية. وهو يحظى بالتقدير من قبل كل الكنيسة الكاثوليكية والأنغليكانية.

والراهبة الهندية مريام ثيريزا هي مؤسسة رهبانية أخوات العائلة المقدسة. أما الراهبة الإيطالية جوسيبينا فانيني فهي مؤسسة رهبانية بنات القديس كاميلوس. والراهبة البرازيلية دولسي لوبيز بونتيس فتنتمي لرهبانية الأخوات المرسلات لأم الله الحبل بلا دنس، أما السويسرية مرغريت بايز فهي تنتمي لنظام القديس فرنسيس الأسيزي الثالث.