موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ٢٩ سبتمبر / أيلول ٢٠١٤
إسرائيل "تقضم" القدس الشرقية والمساكن الجديدة تغزوها

القدس – أ ف ب :

أعلنت منظمة غير حكومية إسرائيلية الأحد أن حوالي 25% من المساكن الإسرائيلية الجديدة التي بوشر ببنائها في القدس في النصف الأول من عام 2014 تقع في الشطر الشرقي المحتل من المدينة.

وبحسب بيان أصدرته البلدية الإسرائيلية للقدس المحتلة، فقد سجل منذ الأول من كانون الأول حتى 30 حزيران بدء أعمال بناء 2100 مسكن في القدس، ولكن هذا البيان لا يوضح حصة كل من شطري المدينة من هذه الإنشاءات كون إسرائيل تعتبر القدس مدينة واحدة غير مقسمة وعاصمتها "الأبدية والموحدة".

ورداً على سؤال قالت هاغيت أوفران، من منظمة السلام الآن الإسرائيلية المناهضة للاستيطان، أن ربع هذه المساكن الجديدة تقع في أحياء استيطانية في القدس الشرقية المحتلة. وصرحت أوفران "نتحدث عن 500 وحدة سكنية تقريباً"، مشيرة إلى أن هذه الأرقام قريبة من تلك التي سجلت في الأعوام الأخيرة.

يذكر أن إسرائيل احتلت القدس الشرقية في 1967 وضمتها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الاستيطان الإسرائيلي في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعي، وفقاً للقانون الدولي.

ويعيش حوالي 200 ألف إسرائيلي في الأحياء الاستيطانية في القدس الشرقية إلى جانب حوالي 306 آلاف فلسطيني يحملون بطاقة مقيم غير مواطن، بحسب أرقام البلدية.

ويشكل الفلسطينيون 38% من إجمالي عدد سكان القدس.