موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٨ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٨
أندريا تورنيلي مديرًا للتحرير في دائرة الاتصالات بالفاتيكان

الفاتيكان نيوز :

جاء في بيان لدار الصحافة التابعة للكرسي الرسولي اليوم الثلاثاء أن قداسة البابا فرنسيس قد عين السيد أندريا تورنيلي مديرًا للتحرير في دائرة الاتصالات الفاتيكانية، والبروفيسور أندريا موندا مدير جريدة أوسيرفاتوري رومانو.

السيد تورنييلي من مواليد كيوجا في محافظة فينيسيا في شمال إيطاليا في 19 آذار مارس 1964، وهو مجاز في تاريخ اللغة اليونانية من جامعة بادوفا الإيطالية. عمل من 1992 حتى 1996 محررا في مجلة 30 Giorni الشهرية، ومن عام 96 حتى 2011 عمل في جريدة إل جورنالي اليومية لينتقل بعدها إلى جريدة لا ستامبا حيث قام بتنسيق الموقع فاتيكان إنسايدر. السيد أندريا تورنييلي متزوج وله 3 أبناء ويعيش ما بين روما وميلانو.

هذا وجاء في البيان الصحفي لدار الصحافة أن الأب الأقدس قد عين من جهة أخرى المدير المسؤول لجريدة أوسيرفاتوري رومانو البروفيسور أندريا موندا، وذلك خلفا للبروفيسور جوفاني ماريا فيان والذي منحه البابا لقب المدير الفخري للجريدة.

البروفيسور أندريا موندا كاتب وصحفي وُلد في روما في 22 آذار مارس 1966، متزوج وله ابن، مجاز في القانون من جامعة لا سابيينسا في روما ثم في العلوم الدينية من جامعة غريغوريانا الحبرية. عمل البروفيسور موندا لسنوات في المكتب القانوني في بلدية روما ومنذ عام 2000 يقوم بتدريس الدين، كما ينظم منذ حوالي عقد من الزمن حلقات دراسية حول المسيحية والأدب في جامعتَي اللاتتيران وغريغوريانا الحبريتين. البروفيسور أندريا موندا مسجَّل في نقابة الصحافيين ويتعاون مع الصفحات الثقافية في جرائد متعددة من بينها أفينيري، كما يكتب في المجلة اليسوعية سشيفيلتا كاتوليكا (الحضارة الكاثوليكية). ينظم من جهة أخرى ورشات وأحداثا ثقافية وله الكثير من المقالات والكتب.