موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الأربعاء، ١ يونيو / حزيران ٢٠١٦
ألمانيا تتجه للاعتراف بإبادة الأرمن، وأردوغان يحذر

اسطنبول - وكالات :

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء اتصالاً هاتفياً بالمستشارة الألمانية انغيلا ميركل حضها فيه على "التعقل"، وذلك قبل يوم من تصويت البرلمان الألماني على قرار قد يعترف فيه بتعرض الأرمن لإبادة إبان عهد السلطنة العثمانية.

وقال أردوغان إنه أعرب لميركل عن "قلقه" في حال تبني هذا القرار الذي يثير استياء أنقرة الشديد. وأضاف "في حال تم تبني هذا النص ووقعت ألمانيا في الفخ (...) فهذا الأمر قد يؤدي إلى تدهور كل علاقاتنا مع ألمانيا، حليفتنا في الحلف الأطلسي وحيث يعيش ثلاثة ملايين تركي"، موضحاً أنه "بالنسبة إلى تركيا فإن هذا النص لا ينطوي على أي طابع ملزم استناداً إلى القانون الدولي".

وتعتبر فرص تبني مسودة هذا القرار التي حملت عنوان "إحياء ذكرى إبادة الأرمن وأقليات مسيحية أخرى قبل 101 عام" كبيرة جدا، وطرحتها كتل الأكثرية البرلمانية أي محافظو تكتل الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد الاجتماعي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي إضافة الى حزب الخضر المعارض.

ويؤكد الأرمن أن 1.5 مليون أرمني قتلوا بشكل منهجي قبيل انهيار السلطنة العثمانية، فيما أقر عدد من المؤرخين في أكثر من عشرين دولة بينها فرنسا وإيطاليا وروسيا بوقوع إبادة. من جهتها، تقول تركيا إن هؤلاء سقطوا خلال حرب أهلية ترافقت مع مجاعة وأدت إلى مقتل ما بين 300 ألف و500 ألف أرمني فضلاً عن عدد مماثل من الأتراك حين كانت القوات العثمانية وروسيا تتنازعان السيطرة على الأناضول.