موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الأربعاء، ٢٥ يناير / كانون الثاني ٢٠١٧
ألبوم البتراء ضمن أفضل عشرة ألبومات لعام 2016 كأفضل موسيقى الجاز

عمان – بترا :

اختير ألبوم البتراء ضمن أفضل عشرة ألبومات عام 2016 من قبل لجنة تحكيم الجائزة الإيطالية المرموقة "كأفضل موسيقى الجاز.

وتتكون لجنة التحكيم من خمسين صحافيا وناقدا ومتخصصا في موسيقى الجاز والموسيقى العالمية، حيث يتم ترشيح أفضل عشر ألبومات كل عام في كانون الثاني من قبل مجلة "موسيقى الجاز"، والتي تأسست في عام 1945.

وحسب بيان صحافي عن مجموعة طلال ابو غزاله بدأ مشروع تسجيل ألبوم البتراء في تشرين الثاني عام 2015 حين شجعت مجموعة طلال أبو غزاله، وجمعية الأوركسترا الوطنية الأردنية بالتعاون مع مكتب اليونسكو في عمان وسلطة اقليم البتراء فكرة عازف البوق الإيطالي والملحن لوكا أكوينو لتسجيل ألبوم داخل الموقع الأثري لمدينة البتراء، وذلك باستخدام ذبذباتها الصوتية الطبيعية كجزء من المؤلفات الموسيقية.

وأدى التعاون بين المنظمات الثلاث والموسيقيين إلى تفعيل أول مشروع تسجيل يُسمح به داخل مدينة البتراء الأثرية، حيث تم في تموز الماضي إطلاق الألبوم خلال حفل خاص أقيم داخل مدينة البتراء الأثرية (البتراء الصغيرة)، وتم تنظيمه في إطار الحملة العالمية لليونسكو في وقت ركود للتراث الثقافي العالمي. ويعد الجو التعاوني الذي شمل عشر جنسيات من المشاركين الذين قدموا أدائهم وعملوا وراء الكواليس لتحقيق هذا التسجيل دليل على مدى إمكانية بناء جسور متينة بين الثقافات وتجاوز الحواجز الجغرافية واللغوية أو المادية عبر الفنون.

ويعتبر ألبوم "بترا" أول مشروع تسجيل تنتجه شركة طلال أبو غزاله الدولية للتسجيلات الجديدة، وهي شركة تسجيلات موسيقية تم إنشاؤها حديثا بهدف تطوير صناعة الموسيقى في الأردن. ومن المقرر ان يتم تفعيل المشروع الاستثنائي الجديد للشركة في واحد من مواقع اليونسكو في العراق.