موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ١٨ فبراير / شباط ٢٠١٣
أقباط يتظاهرون في القاهرة بعد هجوم على كنيسة

القاهرة – رويترز :

شارك مئات المسيحيين يوم الأحد في مسيرة بالقاهرة احتجاجاً على هجوم تعرضت له كنيسة في قرية بمحافظة الفيوم جنوب غربي القاهرة بحسب سكان ومصادر أمنية.

والمسيرة واحدة من مسيرات قليلة نظمها مسيحيون منذ انتخاب الرئيس الإسلامي محمد مرسي في حزيران لكن نشطاء مسيحيين شاركوا في مختلف مسيرات ومظاهرات الاحتجاج منذ إسقاط مبارك.

وزادت شكاوى مسيحيين من تمييز ضدهم وهجمات عليهم منذ إسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في شباط عام 2011 وسط اضطراب سياسي وانفلات أمني في الدولة التي تسكنها أكبر جماعة مسيحية في الشرق الأوسط.

وانطلقت مسيرة يوم الأحد من حي شبرا الذي توجد به كثافة سكانية مسيحية إلى وسط العاصمة وشارك فيها مسلمون.

ورفع المشاركون في المسيرة لافتات كتب على إحداها "كنايسنا ليست للحرق أو الهدم".

وقال سكان في قرية سرسنا بالفيوم إن شباناً مسلمين رشقوا كنيسة مار جرجس في القرية بالزجاجات الحارقة والحجارة يوم السبت وإن النار اشتعلت في قبة الكنيسة المقامة على نحو 170 متراً مربعاً كما أتت على أيقونات وستائر في المبنى.

وقال ساكن إن هناك نزاعاً بين مسلمين يسكنون بجوار الكنيسة وكاهنها حول اعتزام الكاهن بناء دار حضانة في قطعة أرض مجاورة مساحتها 50 متراً مربعاً.

وأضاف أن ناشطاً سلفياً حرض الأسرة المسلمة على مهاجمة الكنيسة وأنه قال لأفرادها إن الشريعة "تحرم أن توجد كنيسة بجوار بيت مسلم".

وقال مصدر أمني إن مناوشات وقعت يوم الأحد خارج الكنيسة وإن الشرطة تولت حراسة المبنى وقامت بتأمين خروج الكاهن.

وبعد هدم ما قال مسيحيون إنها كنيسة في محافظة أسوان في أقصى جنوب البلاد في تشرين الأول عام 2011 نظم ألوف المسيحيين مسيرة إلى مبنى الإذاعة والتلفزيون بوسط القاهرة وحين حاولوا تنظيم اعتصام أمام المبنى وقعت اشتباكات بينهم وبين قوات من الجيش قتل فيها 27 محتجاً مسيحياً.

وقال الجيش إن طرفاً ثالثاً أطلق النار.