موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
الاراضي المقدسة
نشر الخميس، ١٨ ديسمبر / كانون الأول ٢٠١٤
أحد النسبة

اعداد وشرح الارشمندريت حكمت حدادين :

أحد النسبة هو الأحد قبل الميلاد، وهو اليوم الثاني للتقدمة الميلاد وتذكار القديسة الشهيدة يولياني
الإنجيل: إيمان الأجداد عبرة
اللحن 3 / ايوثينا 6

ملاحظة: يتبع نظام من اعياد الدرجة الثالثة الرسالة والانجيل لاحد النسبة.

في الثامن عشر من هذا الشهر إن كان يوم أحد، وإلا ففي الأحد الذي يليه، تذكرنا الكنيسة المقدسة بأجداد المسيح والأباء من إبراهيم خليل الله إلى يوسف الصدّيق خطيب والدة الإله مريم العذراء، وليس هذا التذكار إلا امتدادا لتذكار أجداد المسيح الإله الذي أقمناه يوم الأحد السابق.

فكرة الإنجيل: لقد احسن متى، وهو يخاطب اليهود أن يستهل كتابه بسلسلة النسب، لان نسب الشخص يحدد انتماءه لشعب الله فقد بدأ متى يبين أن يسوع كان من نسل إبراهيم أبى كل اليهود، وجاء مباشرة من نسل داود، محققا بذلك نبوآت العهد القديم عن نسب المسيح.

وأما الأشخاص الستة والأربعين على مدى ألفي سنة فكانوا جميعا أجدادا ليسوع، ولكنهم تباينوا كثيرا في شخصياتهم وحالتهم الروحية وخبرات بعضهم، كانوا من أبطال الإيمان مثل إبراهيم واسحق وراعوث وداود. وبعضهم كان ذا سمعة مريبة مثل راحاب وثامار. وكثيرون كانوا أشخاصاً عاديين مثل حصرون وارام ونحشون واخيم. وبعضهم كانوا أشرارا مثل منسي وأبيا. وعمل الله في التاريخ لا تحده سقطات البشر أو خطاياهم، وهو يعمل من خلال أشخاص عاديين جدا وكما استخدم الله جميع أنواع الناس ليأتي بابنه إلي العالم فانه يستخدم اليوم أيضا مختلف النوعيات ليتمم إرادته.

اما النسوة في نسب يسوع حسب القديس متى: راعوت الموآبية (الغريبة). ورحاب الكنعانية امرأة بغي من أريحا. وتامار اليهودية المذنبة. وبتشابع الحثية امرأة داود غير الشرعية التي تزوجها بعد أن قتل زوجها القائد، قد اُدخلت هؤلاء النساء في نسل يسوع دلالة على أن يسوع المسيح هو ابن الجميع: المؤمن وغير المؤمن، الصالح والطالح لذلك جاء يسوع ليخلص الجميع.

الاحد 22/12 تذكار القديسة الشهيدة انسطاسيا: استشهدت القديسة انسطاسيا في رومة حول سنة 290. وتدعى "الرومانية" وقد قضت حياتها بعد ترملهافي خدمة المرضى والبؤساء.

الأناشيد(الطروباريات) بعد دورة الإنجيل

نشيد القيامة (اللحن الثالث): لتفرح السماويات، وتبتهجِ الأرضيات، لأن الربَ صنعَ عزاً بساعده، ووطئَ الموتَ بالموت، وصار بكرَ الأموات، وأنقذنا من جوفِ الجحيم، ومنحَ العالم عظيمَ الرحمة.

نشيد للتقدمة العيد (اللحن الرابع): استعدي يا بيت لحم فقد انفتحت عدن للجميع. وتأهبي يا افراثا، فان عود الحياة قد نبت في المغارة من البتول، وبطنها ظهر فردوساً عقلياً، فيه الغرسة الالهية التي اذا اكلنا منها نحيا ولا نموت مثل آدم. المسيح يولد ليقيم الصورة التي سقطت قديماً.

نشيد الآباء (على اللحن الثاني): ما اعظم مفاعيل الإيمان الباهرة، فيه كان التلاميذ الفتية القديسون يبتهجون في ينبوع اللهيب كأنهم على ماء الراحة. ودانيال النبي بات يرعى الأسود كالغنم. فبتضرعاتهم أيها المسيح الإله، خلص نفوسنا.

نشيد للشهيدة يولياني 21/12 (اللحن الرابع): نعجتكَ يا يسوع تصرخ بصوت عظيم: يا عروسي أنا أصبو إليك، وأجاهد في طلبك، وأصلب وأدفن معك في معموديتك. وأتألم من أجلك لأملك معك. وأموت في سبيلك لأحيا فيك. فتقبل كذبيحة لا عيب فيها من ضحي بها لك بشوق. وبما أنك رحيمٌ خلص بشفاعتها نفوسنا.

نشيد شفيع الكنيسة...

نشيد الختام (القنداق)/ تقدمة الميلاد (على اللحن الثالث): اليوم العذراء تأتي إلى المغارة، لتلد الكلمة الكائن قبل الدهور. ولادة يعجز بيانها. فاطربي أيتها المسكونة إذا سمعت. ومجدي مع الملائكة والرعاة، من شاء أن يظهر طفلاً جديداً، وهو الإله الذي قبل الدهور.

مقدمة الرسالة
اللازمة للقارئ: مبارك أنت أيها الرب اله آبائنا، ومسبح وممجد اسمك إلى الدهور
(يعيدها الشعب)
الآية للقارئ: لانك عادل في كل ما صنعت بنا، واعمالك كلها صدق، وطرقك استقامة
(يعيد الشعب اللازمة)

فصل من رسالة القديس بولس الرسول إلى العبرانيين (11/9-10و 32-40)
(لاحد النسبة (قبل الميلاد): إيمان الأجداد عبرة)
يا اخوة بالإيمان نزل إبراهيم إلى ارض الميعاد نزوله في بلاد غربة وسكن في أخبية مع اسحق ويعقوب الوارثين معه للموعد نفسه، لأنه كان ينتظر المدينة ذات الأسس التي الله صانعها وبارئها، وماذا أقول أيضا؟ انه يضيق بي الوقت إن أخبرت عن جدعون وبأرق وشمشون ويفتاح وداود وصموئيل والأنبياء الذين بالإيمان قهروا الممالك وعملوا البر ونالوا المواعد وسدوا أفواه الأسود واطفأوا قوة النار ونجوا من حد السيف وتقووا من ضعف وصاروا أشداء في القتال، وكسروا معسكرات الأجانب واسترجعت نساء أمواتهن بالقيامة، وآخرون قد عذبوا بتوتير الأعضاء والضرب ولم يقبلوا النجاة ليحصلوا على قيامة افضل وآخرون قد ذاقوا الهزء والسياط والقيود أيضا والسجن رجموا، نشروا امتحنوا ماتوا بحد السيف ساحوا في جلود الغنم والمعز معوزين، مضايقين،مجهودين ولم يكن العالم مستحقا لهم تائهين في البراري والجبال والمغاور وكهوف الأرض فهولاء كلهم المشهود لهم بالإيمان لم ينالوا الموعد لان الله قد سبق فنظر لنا شيئا افضل لكي لا يكملوا بمعزل عنا.

مزمور هللويا (ش)هللويا(3)
القارئ: اللهم بآذاننا قد سمعنا، وآباؤنا أخبرونا بالعمل الذي عملته في أيامهم، في الأيام القديمة.
(ش)هللويا(3)
القارئ: الصديقون صرخوا والرب استمع لهم، ومن جميع مضايقهم نجاهم.
(ش)هللويا(3)

فصل شريف من بشارة القديس متى البشير (1/1-25 )
(لاحد النسبة: نسب المسيح)

كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم فابراهيم ولد اسحق واسحق ولد يعقوب ويعقوب ولد يهوذا واخوته ويهوذا ولد فارص وزراح من تمار وفارص ولد حصرون... وسلمون ولد بوعز من راحاب وبوعز ولد عوبيد من راعوت وعبيد ولد يسى ويسى ولد داود الملك وداود الملك ولد سليمان من التى لاوريا (بتشابع)…

واليهود ولد العازر والعازر ولد متان ومتان ولد يعقوب ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي منها ولد يسوع الذي يدعى المسيح. فكل الاجيال من ابراهيم الى داوود اربعة عشر جيلاً. ومن داود الى جلاء بابل اربعة عشر جيلاً، ومن جلاء بابل إلى المسيح أربعة عشر جيلاً. اما مولد يسوع المسيح فكان هكذا: لما خطبت مريم امه ليوسف وجدت من قبل أن يسكنا معاً حبلى من الروح القدس. وإذ كان يوسف رجلها صديقاً ولم يرد ان يشهرها، عزم على تخليتها سراً. وفيما هو يفكر في ذلك إذا بملاك الرب قد تراءى له في الحلم قائلاً: يا يوسف ابن داود لا تخف ان تأخذ امرأتك مريم، فان المولود فيها هو من الروح القدس. وستلد ابناً فتسميه يسوع، لانه هو الذي يخلص شعبه من خطاياهم. وكان هذا كله ليتم ما قال الرب بالنبي القائل: ها إن العذراء تحبل وتلد ابناً ويسمى عمانوئيل، الذي ترجمته الله معنا. فلما نهض يوسف من النوم فعل كما أمره ملاك الرب، فأخذ امرأته. ولم يعرفها حتى ولدت ابنها البكر فسماه يسوع.

طلبات بعد الانجيل (بعد كل طلبة نرنم يا رب ارحم ثلاثا)

1-,لأجل الذين يقومون بعبادة الصوم والصلاة والتوبة، تكفيراً عن الخطايا، أن تنير أذهانهم وتقبل عباداتهم، إليك نطلب يا رب فاستجب وارحم.

2- لأجل أنفسنا، أن تبارك مقاصدَنا وتنيرَ عقولَنا، وتفتح قلوبنا، لنتقدم في كل معرفة، وكل محبة صادقة، إليكَ نطلب يا رب فاستجب وارحم.

2-,لأجل كل من يرددون في صيامهم، وصلاتهم، وزكاتهم اسمك الكريم، بإيمان وتقوى، أن تقبلَ عباداتهم وتضيء في قلوبهم طريق َالمحبة والفداء والسلام، إليك نطلبُ يا رب فاستجب وارحم.

أعياد هذا الأسبوع

الثلاثاء 23/12 تذكار القديسون الشهداء العشر الذين في كريت: قد استشهدوا سنة 250 في عهد الامبراطور داكيوس.

االاربعاء 24/12: تهيئة (بارامون) عيد ميلاد المسيح وتذكار القديسة البارة في الشهيدات افجانيا الرومانية. البارامون كلمة يونانية تعني "الدوام لتهيئة العيد" ولا تستعمل إلا لليوم الذي يسبق الميلاد والظهور الإلهي (الغطاس). في ختام صلاة الغروب والقداس الإلهي مساء هذا اليوم كان المؤمنون يلبثون في الكنيسة منتظرين بدء صلوات العيد، فدعي هذا اليوم "دواماً" أو "بيرمونا". أما الشهيدة افجانيا فقد استشهدت في عهد الامبراطور كومودس (180-192) ودفنت في الياميس على الطريق المدعوة اللاتينية.

ملاحظة: في هذا اليوم قطاعة عن اللحم وصوم حتى الظهر، وتقام يوم تهيئة العيد ليتورجية القديس باسيليوس الكبير.

بشفاعة قديسيك يا مخلص خلصنا
كتابات
لست أهلا: بيتر كوخPeter Koch اسم القائد الالماني الذي قصف مدينة روما، وبالذات كنيسة القديس بولس. قبض عليه بعد الحرب وحكم عليه بالموت وكان قابعا في السجن ينتظر تنفيذ الحكم. تاب عن فعلته وكتب رسالة الى قداسة البابا بيوس الثاني عشر يطلب فيها المغفرة على قصف الكنيسة. دعا البابا أحد الاساقفة وقال له: اذهب الى السجن وقل للقائد الالماني ان الكنيسة تقبل توبته، واحمل له هذه المسبحة. دخل الاسقف زنزانة السجن وابلغه الرسالة، فقال هذا الاخير: ان بلدي يلعنني، والحق معه، والمحكمة تحكم علي بالموت والحق معها... اما الكنيسة فانها تسامحني... اه لو سامحتُ الاخرين انا ايضا عندما كنت قويا. وعندما قدم له الاسقف مسبحة البابا، اجهش بالبكاء وقال: لست اهلا لان المس مسبحة البابا بيدي الملطختين بالدم. ضعها انت في عنقي وهكذا صار. وعندما نفذ فيه حكم الاعدام كان يتلو المسبحة الوردية.

الى اللقاء في الاحد القادم وعين الرب ترعاكم