موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠١٦
أبرشية روان الفرنسية تبدأ الخطوة الأولى نحو ’تطويب‘ الأب هاميل

روان – أبونا :

بدأت أبرشية روان الفرنسية رسميًا تحقيقها في تطويب الأب جاك هاميل، الذي استشهد على يد متطرفين إسلاميين، في وقت سابق من هذا الصيف، وذلك بعد تلقيها مذكرة من البابا فرنسيس أعفى خلالها عن فترة الانتظار المطلوبة لمدة خمس سنوات.

وأعلن رئيس أساقفة روان دومينيك ليبرون هذا النبأ هذا بعد الاحتفال بالقداس الإلهي لمناسبة إعادة افتتاح كنيسة سانت إتيان دو روفري، حيث ذبح الكاهن الفرنسي من قبل أنصار تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية، خلال احتفاله بالقداس الصباحي في تموز الماضي.

ففي العادة هنالك فترة انتظار لمدة خمس سنوات بعد وفاة الشخص، وهي مطلوبة قبل أن تبدأ الأبرشية تحقيقاتها المحلية اللازمة للتطويب، قبل أن يرسل بعدئذ إلى الدوائر المختصة بالفاتيكان. ورغم أن الإعفاء عن هذه المدة ليس بالأمر الطبيعي، إلا أن هنالك أمثلة حديثة العهد، كمثل الذي حدث في قضيتي القديسة تريزا من كلكوتا والقديس يوحنا بولس الثاني.

وكان البابا فرنسيس قد أشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد خلال رحلة العودة من أذربيجان، إلى أنه تحدّث مع الكاردينال أنجيلو أماتو، رئيس مجمع دعاوى القديسين، للبدء في الدراسات الأولية، ولمعرفة إن كان هنالك دوافع تستحق ذلك، مشيرًا إلى أن الأخير سيقدم له المعلومات النهائية.

ولفت البابا إلى أن هذا الأمر لا يعني أنه تم فتح قضية تطويب الأب هاميل، وإنما يأتي من أهمية عدم فقدان الشهود، فمع مرور الوقت يمكن لبعضهم أن يموتوا أو أن يفقدوا ذاكرتهم، لذلك من المهم عدم فقدان الشهود الذين عاشوا الحدث.