موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٥ ابريل / نيسان ٢٠١٧
آرام الأول في ذكرى الإبادة: سنستمر في نضالنا وفي مطالبتنا بحقوقنا

أنطلياس – الوكالة الوطنية :

ترأس كاثوليكوس الارمن الأرثوذكس لبيت كيليكا آرام الاول كيشيشيان، يعاونه مطران الارمن الارثوذكس المطران شاهيه بانوسيان، قداسًا في كاثوليكوسية الأرمن لبيت كيليكيا، في أنطلياس بلبنان، لراحة أنفس مليون ونصف مليون شهيد في ذكرى الإبادة الأرمنية.

وألقى الكاثوليكوس عظة امام النصب التذكارى لشهداء الابادة، توجه فيها إلى الحاضرين مذكرا بأن "كل يوم من حياة الشعب الأرمني هو ذكرى لشهداء الإبادة الأرمنية وكل يوم هو يوم مطالبة لإحقاق العدالة"، مشددًا على أنه "بعد قرن وعامين على الإبادة الجماعية ضد الشعب الأرمني سنستمر في مسيرتنا النضالية وفي مطالبتنا بحقوقنا بزخم أكبر وباندفاع أقوى، هذه هي رسالتنا إلى شعبنا وإلى العالم أجمع".

ورأى "ضرورة إيجاد جسور وساحات حوار مع مثقفي ومفكري الأوساط التركية المؤيدة للعدالة ولحقوق الإنسان والإنفتاح على المواطنين من جذور أرمنية". واعتبر ملحًا "نقل القضية الأرمنية والمطالبة بالإعتراف وبالتعويض بالإبادة إلى محافل القانون الدولي والمحاكم الدولية"، لافتًا الى "وجوب تحضير الملف القانوني الكامل للأملاك الوقفية والكنسية كما وكافة الأراضي والأملاك الفردية والجماعية مع تقويم دقيق لهذه الأملاك".

وذكر بـ"العراقيل التي وضعت أمام المسار القضائي لإسترجاع المقر الرسمي لكاثوليكوسية بيت كيليكيا في سيس (قوزان حاليًا) إن بالتهديدات أو بإعتقال المحامي المكلف عن هذا الملف"، وقال: "على رغم الصعوبات والعراقيل، سنستكمل المسار القانوني". وفي الختام، وضع ممثلو الأحزاب والجمعيات الأرمنية أكاليل ورود أمام النصب.