مختارات

لا بدّ، قبل المباشرة بقراءة هذه المقالة، من ملاحظة منهجيّة وعلميّة كي لا يقع القارئ في الالتباس والشكّ في رأي الكاتب. وهذه الملاحظة تكمن في التمييز ما بين المدوّنات الفقهيّة المجمع عليها لدى المسلمين...
لقد أستطاع الأردن أن يثبت دائماً أنه باقٍ ابداً أكسجين الرئة لفلسطين موقفا واحد قلباً واحداَ، القدس عاصمة فلسطين. تاريخ مشرف وحاضر يعزز المواقف والأحداث. لقد سكن الحزن القلوب بعد الأعلان الذي صدر عن...
من الواضح أن معركة الدفاع عن عروبة القدس ورفض قرار الرئيس الأميركي ترمب بالاعتراف بها عاصمة لإسرائيل لن تكون قصيرة ولن تحسم سريعا، والأرجح أنها ستكون ممتدة في الزمان وتأخذ وقتا طويلا قبل حسمها. إن...
لأننا نعرف كيف يفكرون، ولأن الخسائر التي مني بها العرب على مدى الـ 100 عام الماضية كبيرة، فيلزم أن لا يمرّ قرار مما يتخذون دون التفكر والتوقف الطويل، لإدراك ما يخططون له. بالعودة قرنا إلى الوراء،...
بعد الإدانات العربية والدولية التي رفضت كليا الخرق الفاضح للقانون الدولي من قبل الرئيس الاميركي ترامب، من المفيد التفكير فيما نحن فاعلون بعد هذه الخطوة الرعناء. اولا أن خطوة ترامب تشكل اجابة واضحة...
تداعيات نيّة الإدارة الأمريكية نقل سفارتها من تل أبيب للقدس الشريف تتفاقم لتصل ذروتها رغم تحذيرات الأمم المتحدة والزعماء العرب من الإجراءات أحادية الجانب، حيث الرئيس الأمريكي يُفصح عن هذه النوايا...
رحلة قداسة البابا فرنسيس الأسيوية إلى ميانمار وبنغلاديش من أهم رحلات قداسة البابا. فالبلد الأول ذو أغلبية بوذية والثانية ذو أغلبية إسلامية، وفي الأولى أضطهد الجيش الأقلية المسلمة المسماة روهينجا...
فعلاً فالسلام ليس بالكلام وإنما بالأفعال، فما أكثر ما يتراجع مستوى السلام لكثرة تناقضهما واتساع شقّة الخلاف بين التنظير والتطبيق. ولا عجب أن يصبح العنف سيّد الموقف. وعلى رأي المثل المصري: "أسمع...
تعرفون من المسؤول عن قتل بناتنا وسيداتنا على أسرة العمليات الجراحية التجميلية؟ قبل مبضع الجراح وحقن التخدير ونقص وحدات الدم، تقتل النساء ألف مرة من أجل مقاييس الجمال والكمال التي ابتدعتها آليات الفن...
كأن أصحاب البيت سيعودون بعد قليل. لربما هم في الحديقة يأخذون قهوتهم تحت شجرة السنديان ثلاثية السيقان. أو كأن وصفي (ينكش) حول زيتونة زرعها قبل شهرين، ويسند قامتها بشعبة صغيرة كي لا تعوج حين تشتد في...
بعض المئات من المسلمين الأبرياء والشهداء قضوا أمس في مسجد بسيناء مصر كنتيجة لتفجير إرهابي لا يميز بين أحد، وهذا الحادث اﻹجرامي جريمة نكراء بشعة ترتكب بإسم اﻹسلام البريء من قبل مدعي مسلمي الهوية...
حديث المجالس والندوات لا تغيب عنه الظواهر اليومية التي يعاينها الناس، وتتشابك هذه الاحاديث مع اسئلة كثيرة تطرح على مسامع الجميع منها؛ لماذا كلّ هذا العنف؟ مَنَ المستفيد مِن انتهاء حالة الاستقرار...
عندما نكون سعداء لا يخطر لنا أن نتساءل إذا كنا سعداء أو لا، نحن نبحث عن الأشياء عندما نشك بوجودها. أيامنا تمضي وأعمارنا تتناقص وفي زحمة الطريق قد نفقد بعضاً من هدوء أرواحنا ونفتقد بساطة الشعور...
ماذا يمكننا أن نهدي الطفل في يومه العالمي الذي نحييه اليوم؟!. ماذا بوسعنا، أن نفعل له غير الطعام والشراب والتعليم والعناية. هل نعيش حياته؟! هل نلاعبهم، ونحترم خيالاتهم، هل نتفاعل مع تساؤلاتهم،...
في أكبر تظاهرة علمية يشهدها العالم، اختتم المنتدى العالمي للعلوم أعماله في البحر الميت برعاية ملكية سامية، وشكل المنتدى فرصة كبيرة للعلماء والباحثين من ما يزيد عن مئة دولة وفي مجالات علمية ومعرفية...
لا يستطيع أحدٌ أن ينكر أنّ ثقافة الواسطة داءٌ متفشٍّ في مجتمعنا، وأنها واحدٌ من الأسباب التي تقف وراء حالات من الفساد الإداري وغيره، وأنّها تتسبب بحالة من التبرّم والتذمّر والشكوى والاتهاميّة وسوء...
زيارة تاريخية يقوم بها البطريرك بشارة بطرس الراعي إلى الرياض؛ بدعوة من الملك سلمان، وذلك في ظل ظروفٍ خطيرة يعيشها لبنان، وتطورات كبرى تمس جوهر مؤسسات الدولة. استقالة الحريري المدوّية رفعت الغطاء عن...
بدأنا أخيراً نسمع وبكثافة عن تراجع نسبة الأمل بين الفئات الشبابية ،مما حذا بأصحاب الرأي والمختصين ومؤسسات المجتمع المدني لبحث هذه الظاهرة المقلقة: فمن لا يملك الأمل لا يملك المستقبل..فهما صنوان لا...
مواقف حياتية كثيرة نختبرها، وتجارب عدة نخوضها، فرح كانت أم حزن، غضب وخصام، صلح وسلام، ولكل منها الوقت الكافي لاجتيازها، لكن، ماذا عن (الموقف) الذي يستمر لسنواتٍ وعقود طِوال، وقد يطول ما طال المدى؟ لا...
في حكايات الجدات سمعنا عمن حفر بئراً عميقة بإبرة خياطة. يومها قلنا غير مصدقين: لو أنه استخدم أظافره لأنجز المهمة بشكل أسرع. وكنا سمعنا عمن نقل جبلا عاليا حجرا حجرا، وقلنا عندها هازئين: لو أنه نقله...